محور اللهجة الحسانية في مسابقة الفقيد سيد ابراهيم بصيري الثقافية

قسم الثقافة إتحاد الشبيبة الصحراوية 

مسابقة الفقيد سيد إبرهيم بصيري :

اولا:اللهجة الحسانية 

1(أكافة ،طي،تجبر )

تنتمي الكلمات السالفة الذكر إلى اللهجة الحسانية ،وهي لهجة الشعب الصحروي ،ولكل كلمة منها (لفظ واحد )و

(معاني مختلفة ) المطلوب اذكر معنيان اثنان _على الأقل _لكل كلمة من الكلمة السالفة الذكر ؟

2يرتبط لفظ (عين)في اللجة الحسانية بمدلولات متعددة مثل:( عين لبصر ~عين لبره ~الإبرة ~،.............الخ).

المطلوب اذكر خمس مدلولات على الاقل للفظ (عين) في اللهجة الحسانية ؟

ثانيا:العادات والتقاليد :

1_ تعتبر (التويزه)من العادات والتقاليد العريقة ،التي تدل على وحدة وتضامن وتلاحم أفراد المجتمع الصحراوي.

المطلوب:

/ذكر خمسة نشاطات جماعية تجسد (التويزة )؟

2_ماالمقصود ب (صدراية لمراح)في عادات الشعب الصحراوي؟

3_من عادت وتقاليد الإنسان الصحراوي التي تدل على خبرته في التعامل مع الإبل ، مايسمى (الريامة )بتفخيم الراء 

المطلوب تعريف (اريامة )وطرقها ؟

الباب الثاني :الأمثال الشعبية ؛

بما أن موارد الأمثال الشعبية تكون احيانا أساطير وقصص شعبية لشخصيات أسطورية قد ينسب قول المثل لشخصية أسطورية على سبيل المثال التالى:

(أخيال ،يغير مانديرك في كفايا )


المطلوب :ماهي الشخصية لها المثل ؟ماهو مورد ومضرب المثل ؟

ماهو المثل الشعبي الذي تضمنته الطلعة التالية للأديب محمد ولد احمد يورا ،مع شرح المثل وذكر مضربه 

حد ابغاني نفعل لمكاد @افبغيو ،ونزوز المعتاد 

وحد اكرهني ،منو نبعاد @أعلى حالة ماهي غجر 

ونواسي ل اماسيني زاد@ @ريحت حجره ريحت حجره


الباب الثالث: الشعر الشعبي 

الا: القصيد ة:

موضوع القصيدة يجب ان يلتزم بالوحدة الوطنية والدلالات والإبعاد .

ثانيا الشعر الحساني (الغنى ):

تعتبر ظاهرة الساكن المضاعف من خصائص الشعر الحساني (الغنى )دون الشعر العربي الفصيح .

المطلوب 

تعريف ظاهرة الساكن المضاعف ،مع امثلة من نصوص شعرية ؟

2_في الشعر الحساني ظاهرة (الكدعة ) ،وهي عبارة عن (حرف متحرك وحرفان ساكنان حرف سكونه ميت وحرف سكونه حي )والكدعة من شروطها أن تكون قبل حرف متحرك .

المطلوب :

أذكر الحروف الأبجدية الثلاث التي تكون في الغالب غي موضع السكون الميت في (الكدعة )؟

3_( بت الرسم )أشطر (تفلوتن)تتكون من ثلاثة متحركين ،والمعروف ايضا انه يوجد بت أخر يسمى (بت اثلاثة )كل شطر فيه يتكون من ثلاثة متحركين .

المطلوب :

ماهو الغرق بين الشطر (التافلويت)الذي يتكون من ثلاثة متحركين في (بت الرسم )،وبت اثلاثة ؟

الباب الربع :الأحجية الشعبية (اتحاجي)

1_(ايلا جات اتجرها زغبة ،وايلا ولات تقطع أسلاسل 

يتضمن هذا المثل الشعبي لغزا.

2_(اتعيشو عام ،ماايعشيك ليلة )

المطلوب حل الغز الذي تضمنه كل مثل شعبي السالفا الذكر ؟

مشاركة
كن أول من يعلق
الاسم
البريد الالكتروني
الرسالة